TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة أبوظبي: بدء تداول أسهم شركة "سبيس 42" بعد دمج "بيانات" و"الياه سات"

بورصة أبوظبي: بدء تداول أسهم شركة "سبيس 42" بعد دمج "بيانات" و"الياه سات"
سوق أبوظبي للأوراق المالية
سبيس42
BAYANAT
0.00% 2.38 0.00

مباشر- أبوظبي: يشهد سوق أبوظبي للأوارق المالية بدء تداول الأسهم الجديدة لشركة سبيس 42 بي إل سي، الناتجة عن دمج شركة بيانات إيه أي بي إل سي مع شركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات).

وسيتم تداول الأسهم تحت الرمز SPACE42، مما يجعل سبيس 42 واحدة من أكبر شركات الفضاء المدرجة في أسواق المال على مستوى العالم، ويعكس نقلة نوعية في قطاع تقنيات الفضاء والذكاء الاصطناعي في الإمارات والمنطقة.

وتتكون شركة سبيس 42 من وحدتين تجاريتين رئيسيتين، الياه سات للخدمات الفضائية، وتركز على عمليات الأقمار الصناعية للحلول الثابتة والمتنقلة، بيانات للحلول الذكية والتى تعمل على دمج جمع البيانات الجيومكانية ومعالجتها باستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين اتخاذ القرار.

تشمل قائمة المساهمين الرئيسيين في شركة سبيس 42 كلًا من جي 42، ومبادلة، والعالمية القابضة.

وكان يوم أمس، 30 سبتمبر، هو آخر يوم لتداول أسهم شركة الياه سات، حيث سيتم إلغاء إدراجها من السوق اعتبارًا من اليوم.

تفاصيل التداول والتسوية

تم تحديد السعر المرجعي لتداول سهم سبيس 42 في جلسة اليوم بسعر إغلاق سهم شركة بيانات يوم أمس، والذي بلغ 2.38 درهم. سيخضع هذا السعر لحدود تغيير الأسعار المعمول بها في السوق، حيث يمكن أن يرتفع بنسبة 15% أو ينخفض بنسبة 10%.

بالنسبة للتسوية السهمية، ستتم بناءً على عمليات التداول المنفذة يوم الجمعة 27 سبتمبر ستتم تسويتها يوم الإثنين 30 سبتمبر (T+1).، وعمليات التداول المنفذة يوم الإثنين 30 سبتمبر ستتم تسويتها في نفس اليوم (T+0).

وسيحصل المستثمرون الذين قاموا بشراء أسهم الياه سات في يومي 27 و30 سبتمبر على أسهم جديدة في سبيس 42.

الأسهم الجديدة

ستكون الأسهم الجديدة الخاصة بمساهمي الياه سات متوفرة في حساباتهم اليوم، إذا كانت الأسهم موجودة في حساب المستثمر لدى شركة الوساطة أو الحافظ الأمين، ستكون الأسهم الجديدة متاحة في نفس الحساب، أما إذا كانت الأسهم في حساب الإيداع، فستكون أيضًا متوفرة هناك.

عملية الاندماج

في أبريل الماضي، وافقت الجمعية العمومية لشركة بيانات والجمعية العمومية لشركة الياه سات على إتمام عملية الاندماج من خلال إصدار 0.897 سهم عادي جديد في رأس مال بيانات مقابل كل سهم في الياه سات. كما أقرّت الجمعية زيادة رأس المال المصدر للشركة بحد أقصى 219.05 مليون درهم، وفوضت مجلس الإدارة بتخصيص هذه الأسهم لمساهمي الياه سات وإلغاء حقوق الشفعة المتعلقة بها، وفقًا لشروط وأحكام اتفاقية الاندماج.

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال أبل ستور أو  جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب اضغط هنا

ترشيحات:

"بيانات" و"الياه سات" تُطلقان برنامجاً لتوسيع الفرص التجارية في قطاع الفضاء

"بيانات" و"الياه سات" تصنعان أول قمر صناعي في أبوظبي 2025

أرباح "بيانات" الإماراتية تنمو 15% إلى 232 مليون درهم بنهاية 2023